بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، وبعد :
أحبتي في الله
طلاب العلم الشرعي :
أهلا بكم في الدرس الثاني
من دروس شرح كتاب الأصول الثلاثة
واسمحوا لي في البداية
أن أشكر كل من سجل حضوره في الدرس الأول ، وهم :
1 ـ غزلان
2 ـ أ.أمة الله
3 ـ زهرة في بسان الإيمان
4 ـ أم دعاء
5 ـ همسات وورود
6 ـ دعوة حق
7 ـ أم أنس محبة الرحمن
8 ـ رامو
9 ـ الياقوته
10 ـ أبو بكر الشامي
11 ـ عبير علي
12 ـ سامح أبي
13 ـ فاطمة حمد
14 ـ م رؤوف
15 ـ من المحسنين
16 ـ تيماس
17 ـ حفيدة الصحابة
18 ـ أمة الله
19 ـ دكتورة مسلمة
20 ـ الفيلسوف
21 ـ أم الحارث 2002
22 ـ دانية
ولا يزال المجال مفتوحا لمن لم يحضر الدرس الأول على هذا الرابط :
http://www.alfeqh.com/montda/index.php?showtopic=17404ومن باب أولى تسجيل الحضور في هذا الدرس
ثم التنبيه الأخير قبل عرض الدرس الثاني :
من لم يسجل اسمه في الرابط التالي ، فليبادر لتسجيل اسمه قبل غلق الموضوع :
http://www.alfeqh.com/montda/index.php?showtopic=17389وهذا الدرس الثاني :
والدرس تجدونه مسموعا على هذا الرابط :
http://www.alfeqh.com/media/osol_new_2.rmانقر بزر الفأرة اليمين واختار الخيار الثالث لحفظ الدرس على جهازك
أو اضغط عليه مباشرة وانتظر التحميل لتستمع مباشرة إلى الدرس صوتيا
في البداية مراجعة للدرس الأول :
* من هو مؤلف الكتاب ؟ ومتى ولد؟
* ما تعريف العقيدة؟
* عن ماذا يتحدث علم العقيدة؟
* ما أركان الإيمان؟
* اذكر فائدتين من فوائد تعلم العقيدة .
وهذا اختصار للمادة المسموعة :
قال المؤلف رحمه الله :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأصول الثلاثة وادلتها
للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل :
الأولى : العلم وهو معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الإسلام بالأدلة ، الثانية : العمل به ، الثالثة : الدعوة إليه ، الرابعة : الصبر على الأذى فيه ، والدليل قوله تعالى : { بسم الله الرحمن الرحيم * والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } .
قال الشافعي رحمه الله تعالى : ( لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم ) .
وقال البخاري رحمه الله تعالى : ( باب العلم قبل القول والعمل ) ، والدليل قوله تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك } فبدأ بالعلم قبل القول والعمل .
-------------------------------------------
الشرح :
بسم الله الرحمن الرحيم
الباء : للاستعانه .
الاسم : ما دل على مسمى .
الله : عَلَم الأعَلاَم المألوه بحق وحده ، وهو الاسم المفرد الدال على الذات المقدسة .
الرحمن : اسم من اسماء الله يتضمن صفة الرحمة .
الرحيم : اسم من اسماء الله على وزن فعيل ، وهذه الرحمة الموجودة في هذا الاسم خاصة بالمؤمنين ، فهو سبحانه وبحمده رحمن بعباده رحيم بالمؤمنين منهم .
الأصول : جمع أصل ، وهو أساس الشيء ، وهو ما يبنى عليه غيره .
الثلاثة : عدد ، فعدد هذه الأصول الثلاثة التي يبنى عليها غيرها ثلاثة .
وهي الأصول التي سنسأل عنها في القبر من ربك ؟ من بنبيك ؟ ما دينك ؟
تعريف بمؤلف الكتاب :
تقدم التعريف بمؤلف الكتاب في المحاضرة الأولى ، فليرجع إليه .
قال رحمه الله :
اعلم رحمك الله : هذا أسلوب فيه تلطف ، فجمع بين التعليم والدعاء .
أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل : أي أن كل مسألة من هذه المسائل واجب تعلمها بدليل إيجاب الشرع لكل مسألة منها على حده كما أن سورة العصر دالة على ذلك كما سيأتي قريبا إن شاء الله .
وهذه المسائل الأربعة ذكرها الشيخ كمقدمة للأصول الثلاثة ، فهناك مسائل أربعة وهناك أصول ثلاثة .
المسألة الأولى : العلم ، وهو معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الإسلام بالأدلة .
قال الله تعالى : " فاعلم أنه لا إله إلا الله " .
فينبغي معرفة الله ومعرفة حق الله علينا وهو توحيده وإفراده بالعبادة .
ومعرفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأنا سنسأل عن هذا في قبورنا وسيأتي لهذا مزيد عند الحديث عن الأصل الثالث إن شاء الله .
وينبغي على المسلم أن يعرف دين الإسلام بالأدلة فيعرف توحيد الله والإيمان به وبملائكته وكتبه ورسله وبالقدر خيره وشره وبالبعث بعد الموت وبالجنة والنار ويعرف الصلاة وكيفية أدائها وتعرف الزكاة والصيام والحج لأننا خلقنا لعبادة الله كما تقدم وهذه هي العبادة .
الثانية : العمل به .
فتعمل بما علمت قال تعالى : " اعملوا آل داود شكرا "
وكلمة العمل اقترنت بكلمة الإيمان في القرآن : " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات " .
فعلم بلا عمل لايفيد ولا ينفع .
قال الإمام ابن القيم عليه رحمة الله :
وعالما ً بعلمه ليس يعملن
* * *
معذبا ً من قبل صاحب الوثن
الثالثة : الدعوة إليه .
قال الله تعالى : " قل هذه سبيلي ادعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني "
فكل من تعلم عليه التعليم قدر الوسع والطاقة .
الرابعة : الصبر على الأذى فيه .
الصبر هو حبس النفس على ما تكره .
فطالما أنك دعوت للحق لابد أن يعاديك الباطل ويحصل لك من الأذى ، وقد ابتلي أنبياء الله ورسله من قبل ، وكلام كان كلام الله واضحً جلي : " فاصبر كما صبر ألوا العزم من الرسل " .
والصبر ثلاثة أنواع :
صبر ٌعلى الطاعة .
وصبر ٌ عن المعصية .
وصبر ٌ على المصائب والأقدار .
وهذا النوع الثالث هو المراد هنا .
ثم قال رحمه الله : والدليل قوله تعالى : { بسم الله الرحمن الرحيم * والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ : هذا هو الدليل على المسائل الأربع ، ففي هذه السورة العظيمة الحجة لهذه الأمور وهذا هو الدين كله ، فالدين كله إيمان وعمل ودعوة وصبر . أ . هـ من شرح الأصول الثلاثة ص 25 .
فقد أقسم الله جل وعلا بالعصر وهو الزمان كله أو وقت العصر من اليوم الذي هو جزء من الزمان .
أقسم جل وعلا أن الإنسان لفي خسر .
وكلمة الإنسان هنا معرفة بأل ، فجنس الإنسان في خسران إلا من آمن وعمل صالحا وتواصى بالحق وتواصى بالصبر.
قال الإمام الشافعي : وهو محمد ابن إدريس الشافعي المولود سنة مائة وخمسين للهجرة والمتوفى سنة أربع ومائتين .
لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم : وذلك لعظمها وتضمنها الدين بأكمله من الإيمان والعمل والدعوة والصبر .
قال الإمام البخاري : هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري المولود سنة أربع وتسعين ومائة والمتوفى سنة ست وخمسين ومائتين ، وهو صاحب الصحيح الشهير أصح كتب السنة على الإطلاق .
باب العلم قبل القول والعمل :
فجعل بابا ً من أبواب كتابه العظيم صحيح البخاري ليبين فيه أن العلم ينبغي أن يكون قبل القول والعمل .
قال تعالى : " فاعلم أنه لا إله إلا الله " .
فلا إله إلا الله التي هي مفتاح الدخول في الدين تحتاج إلى علم قبل النطق بها .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
، وختم لنا جميعا بحسن الختام.
--------------------
العبد الفقير إلى مولاه /
أيــمـــــــــــن ســـــــــــــــامي
* * *
المشــــرف العـــــام لمـوقـــع الفــقـــــه
* * * * * *
رحــــــال في أرض الله
إلى حيث يشاء الله
في القاهرة حالياً
0020162003852