منتديات جزائر الأحبة
منتديات جزائر الأحبة
منتديات جزائر الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاشتراك
ضع بريدك ليصلك جديد المنتدى

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأخيرة
» برنامج InstantDemo كامل تصوير سطح المكتب بالفلاش
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:32 am من طرف naruto14145

» أجمل كلام قيل في الرجل
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 4:02 am من طرف شاعر الليل

» تعلّم كيف تشكر الآخرين
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 4:00 am من طرف شاعر الليل

» الاهانة جمرة تحرق القلب
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 9:12 am من طرف أمينة الحنان

» كلام الأقران يطوى ولا يروى‎
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 9:01 am من طرف أمينة الحنان

» سر السعادة
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 9:34 am من طرف وردة الربيع

» متصفح جوجل كروم
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 11:33 am من طرف ZOOMA

» البشارات بالإسلام في الكتب المقدسة مملكة الله
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 10:51 am من طرف محمد حميدي

» الصديق كالأخ أوأكثر مهما أخطأ سامحه .. للـنــقــــاش ..
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 3:10 am من طرف ZOOMA

الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ما رايك بالمنتدى؟
ممتاز
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Vote_rcap179%تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Vote_lcap
 79% [ 33 ]
متوسط
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Vote_rcap17%تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Vote_lcap
 7% [ 3 ]
يحتاج الى تعديل
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Vote_rcap114%تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Vote_lcap
 14% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 42
التوقيت

Myspace Comments - Pretty Flowers and Birds Myspace Calendar Fun Quizzes Dumb Tests MySpace Quizzes

 

 تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZOOMA
عضو ملكي
عضو ملكي
ZOOMA


الهوايات : الرسم
المهن : غير معروف
المزاج : رايق
الجزائر
عدد المساهمات : 749
نقاط : 1863

تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ)   تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ) Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 1:17 pm

قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ) [آل عمران: 102]

وقال تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) [الحج: 78]


قال الامام بن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد:
وأمرهم أن يُجاهدوا فيه حقَّ جهاده، كما أمرهم أن يتَّقوه حقَّ تُقاته، وكما أن حقَّ تُقاته أن يُطاع فلا يُعصى، ويُذكَرَ فلا يُنسى، ويُشكَر فلا يُكفر، فحقُّ جهاده أن يُجاهِدَ العبد نفسَه لِيُسْلِم قلبه ولِسانه وجوارِحه للهِ فيكون كُلُّه لله، وباللهِ، لا لنفسِه، ولا بنفسه، ويُجاهدَ شيطانه بتكذِيبِ وعدِهِ، ومعصيةِ أمرهِ، وارتكابِ نهيه، فإنه يَعِدُ الأمانِىَّ، ويُمَنِّى الغُرورَ، ويَعِدُ الفقَر، ويأمرُ بالفحشاء، وينهى عن التُّقى والهُدى، والعِفة والصبرِ، وأخلاقِ الإيمان كُلِّهَا، فجاهده بتكذِيبِ وعده، ومعصيةِ أمره، فينشأُ له من هذين الجهادين قوةٌ وسلطان، وعُدَّة يُجاهد بها أعداءَ اللهِ في الخارج بقلبه ولسانه ويده ومالِه، لتِكونَ كلمةُ الله هي العليا‏.

واختلفت عباراتُ السَلَف في حقِّ الجهاد ‏:‏

فقال ابن عباس‏:‏ ‏(‏هو استفراغُ الطاقة فيه، وألا يَخافَ في اللهِ لومةَ لائم‏)‏ ‏.‏ وقال مقاتل‏:‏ ‏(‏اعملوا للهِ حقَّ عمله، واعبدُوه حقَّ عِبادته‏)‏ ‏.‏ وقال عبد الله بنُ المبارك‏:‏ ‏(‏هو مجاهدةُ النفس والهوى‏)‏‏.‏ ولم يُصِبْ مَن قال‏:‏ إن الآيتين منسوختان لظنه أنهما تضمنتا الأمر بما لا يُطاق، وحقّ تُقاته وحقّ جهاده‏:‏ هو ما يُطيقه كلُّ عبد في نفسه، وذلك يختِلف باختلافِ أحوال المكلَّفين في القُدرةِ، والعجزِ، والعلمِ، والجهلِ‏.‏ فحقُّ التقوى، وحقُّ الجهاد بالنسبة إلى القادر المتمكن العالِم شىء، وبالنسبة إلى العاجز الجاهل الضعيف شىء‏.‏

وتأمل كيف عقَّب الأمر بذلك بقوله‏:‏ ‏{‏هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ في الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 78‏]‏ والحَرَج ‏:‏ الضِّيقُ، بل جعله واسعاً يسَعُ كُلّ أحد، كما جعل رِزقه يسع كُلّ حى، وكلَّف العبدَ بما يسعه العبدُ، ورزق العَبدَ ما يسعُ العبد، فهو يسعُ تكليفَه، ويسعه رزقُهُ، وما جعل على عبده في الدين من حَرَج بوجه ما، قال النبىُّ صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏بُعِثْتُ بِالحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ‏)‏ أى ‏:‏ بالمِلَّة، فهى حنيفيَّة في التوحيد، سمحَةٌ في العمل‏.‏

وقد وسَّع الله سبحانه وتعالى على عباده غايةَ التَّوسِعة في دينه، ورِزقْه، وعفوه، ومغفرتِهِ، وبسط عليهم التوبةَ ما دامت الروحُ في الجسد، وفتح لهم باباً لها لا يُغْلِقُهُ عنهم إلى أن تَطْلُعَ الشمسُ مِن مَغربها، وجعلَ لكلِّ سيئة كفارةً تُكفرها من توبة، أو صدقة، أو حسنة ماحية، أو مُصيبة مُكَفِّرة، وجَعل بكل ما حرَّم عليهم عِوضاً مِن الحلال أنفعَ لهم منه، وأطيَبَ، وألذَّ، فيقومُ مقامه لِيستغنى العبدُ عن الحرام، ويسعه الحلال، فلا يَضيقُ عنه، وجعل لِكل عُسْرٍ يمتحنُهم به يُسراً قبله، ويُسراً بعده، ‏(‏فلن يَغْلِبَ عُسْرٌ يُسرَيْنِ‏)‏ فإذَا كان هذا شأنه سبحانه مع عباده، فكيف يُكلِّفُهم ما لا يسعهم فضلاً عما لا يُطيقونه ولا يقدِرُونَ عليه‏.‏ أ هـ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hikam.ahlamontada.com
 
تفسير ابن القيم لقوله تعالى: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الآية من سورة التكوير في قوله تعالى (وإذا العشار عطلت) والآية الأخرى (وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنبٍ قتلت)
» تفسير وإن منكم إلا واردها
» تفسير سورة الزلزلة
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة الإخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جزائر الأحبة :: المنتدى الاسلامي :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: