الهوايات : المهن : المزاج : عدد المساهمات : 704 نقاط : 1043
موضوع: سبحان الله ماأعظم القرآن الجمعة فبراير 05, 2010 11:36 am
بسم الله الرحمن الرحيم ....... وبه نستعين
هذه بعض آيات التدبر للقرآن ادعوا الله تعالى ان تنفع الجميع في الدنيا والأخرة
************************************ سبحان الله ماأعظم القرآن ما اقترب من شيء إلا أناره ولا دخل في شيء إلا شرفه وعظمه وباركه ولذلك شرف الله رمضان بنزول القرآن ومدحه به فقال تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن فمن أراد الشرف فليقترن بهذا الكتاب العظيم تلاوة وحفظاً وتدبراً وعملاً
************************************
إذا تأملت في قوله تعالى ( كتب عليكم الصيام ) وكيف تلقى المسلمون هذه الفريضة بالقبول التام وقارنته بتردد وتباطؤ بني إسرائيل في ذبح بقرة فقط علمت شرف هذه الأمة على سائر الأمم ( دكتور –سلمان العودة )
************************************** ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) 1-استنبط منها بعض العلماء ان صيام أهل الكتاب كان بالرؤية لا بالحساب بدليل قوله ( كما) ولكن أهل الكتاب غيروا وبدلوا بعد ذلك 2- محبة الله لهذه الفريضة وإلا لما شرعها في جميع الأمم
************************************* يعجبك هرب صاحب القرآن من هذه الصفة ( ولا تحاضون على طعام المسكين ) حين تراه يذكر أهله بجيرانه الفقراء أو تشاهده وهو يجتهد في تفطير الصائمين المحتاجين ويذكر زملاءه بأحوال الفقراء والمساكين من مواطنين ومقيمين
************************************* ( لعلكم تتقون ) لعل هنا للتعليل أي كي تتقوا وهنا قاعدة مفيدة وهي ان ( لعل) إذا جاءت بعد الأمر فهي للتعليل كقوله تعالى بعد ذلك ( وإذا سألك عبادي عني ................فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) (د- عبدالمحسن العسكر) ********************************** (أياماً معدودات ) وإنما عبر عن رمضان بأيام وهي جمع قلة ووصف بمعدودات وهي جمع قلة ايضاً – تهوينا لأمره على المكلفين لأن الشيء القليل يعد عدا – والكثير لا يعد ( ابن عاشور) ********************************* ( فعدة من أيام أخر ) دليل على انه يقضي عدد أيام رمضان كاملا كان اوناقصا وعلى انه يجوز ان يقضي أياماً قصيرة باردة عن ايام طويلة حارة كالعكس ( السعدي )
********************************* ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ....) كان خالد الربعي يقول : عجبت لهذه الأمة أمرهم بالدعاء ووعدهم بالإجابة وليس بينهما شرط & فسئل عن هذا ؟ فقال مثل قوله ( وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) فها هنا شرط ( أي البشارة مشروطة بالإيمان والعمل الصالح ) وقوله ( فادعوا الله مخلصين له الدين ) فها هنا شرط وأما قوله ( ادعوني أستجب لكم ) ليس فيه شرط .........سبحان الله العظيم ( تفسير القرطبي)
************************************ لم اكن اتوقع ان تكون بداية توبتي من قصة ذبح إسماعيل * ياالله ...أنا أصارع نفسي مع الشهوات فأنجح مرة وأرسب مرة وهذا شاب مثلي يعرض عليه أبوه أن يذبحه فلا يتردد * لقد هزني والله قول ربي ( إن هذا لهو البلاء المبين ) وعرفت حقارة نفسي حينما تذكرت أنها كانت تحوم حول أشياء تافهة
************************************* الدنيا والشيطان عدوان خارجان عنك ........... والنفس عدو بين جنبيك ومن سنة الجهاد ( قاتلوا الذين يلونكم )التوبة ...123 ...(ابن القيم)
************************************** ( قالوا أتتخذنا هزواً قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين) البقرة 67 الإستهزاء من صفات الجاهلين حتى لو كان المستهزأ بهم أهل ضلال وعناد ومكابرة ( د- الشريف حاتم العوني )
*********************************** -( والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما ) الفرقان 65 قال الحسن البصري : كل شيء يصيب ابن آدم لم يدم عليه فليس بغرام إنما الغرام اللازم له ما دامت السموات والأرض فيا لها من موعظة لو وافقت من القلوب حياة & الدر المنثور
*************************************** ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ) الكهف 50 أي بدل ولاية لله عز وجل بولاية إبليس وذريته وذلك هو التعوض من الجن بالباطل وهذا هو نفس الظلم لأنه وضع الشيء في غير موضعه
************************************** حبنما تهم بالنفقة ثم تغل يدك خشية الفقر فاعلم أن الشيطان قد نفذ المهمة (الشيطان يعدكم الفقر ) البقرة 268 & الشيخ ابراهيم السكران
*********************************** سؤال يحتاج إلى تدبر ( قال أقتلت نفساً زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا) &الكهف 74
استدل بهذه الأية طائفة من العلماء على أن الغلام كان بالغا واستدل آخرون بنفس الأية على أنه لم يكن بالغاً فحاول ان تهتدي الى وجه الإستدلال لكل فريق ؟ ج-الذين قالوا إنه لم يبلغ فاستدلوا بوصف النفس بأنها ( زكية) أي لم تذنب واحتج من قال إنه بالغ بقوله تعالى ( بغير نفس) فهذا يقتضي أنه لو كان عن قتل نفس لم يكن به بأس وهذا يدل على أنه بالغ وإلا فلو كان لم يحتلم لم يجب قتله بنفس ولا بغير نفس (الشيخ ابن عطية)