منتديات جزائر الأحبة
منتديات جزائر الأحبة
منتديات جزائر الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاشتراك
ضع بريدك ليصلك جديد المنتدى

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

المواضيع الأخيرة
» برنامج InstantDemo كامل تصوير سطح المكتب بالفلاش
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2013 9:32 am من طرف naruto14145

» أجمل كلام قيل في الرجل
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 4:02 am من طرف شاعر الليل

» تعلّم كيف تشكر الآخرين
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 4:00 am من طرف شاعر الليل

» الاهانة جمرة تحرق القلب
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 9:12 am من طرف أمينة الحنان

» كلام الأقران يطوى ولا يروى‎
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 9:01 am من طرف أمينة الحنان

» سر السعادة
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 9:34 am من طرف وردة الربيع

» متصفح جوجل كروم
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 11:33 am من طرف ZOOMA

» البشارات بالإسلام في الكتب المقدسة مملكة الله
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 10:51 am من طرف محمد حميدي

» الصديق كالأخ أوأكثر مهما أخطأ سامحه .. للـنــقــــاش ..
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 3:10 am من طرف ZOOMA

الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ما رايك بالمنتدى؟
ممتاز
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Vote_rcap179%{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Vote_lcap
 79% [ 33 ]
متوسط
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Vote_rcap17%{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Vote_lcap
 7% [ 3 ]
يحتاج الى تعديل
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Vote_rcap114%{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Vote_lcap
 14% [ 6 ]
مجموع عدد الأصوات : 42
التوقيت

Myspace Comments - Pretty Flowers and Birds Myspace Calendar Fun Quizzes Dumb Tests MySpace Quizzes

 

 { ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ }

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحكيم
عضو نشيط
عضو نشيط



الهوايات : السباحة
المهن : مبرمج
المزاج : حالة حب
مصر
عدد المساهمات : 196
نقاط : 386

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Empty
مُساهمةموضوع: { ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ }   { ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 8:40 am

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Icon




{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Sanstitre2e

أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب
1-المسجد الأموي بدمشق
2-مسجد قرطبة
3-الجامع الأموي بحلب

1- المسجد الأموي بدمشق
تمهيد:
تبارى الواصفون والشعراء في ذكر محاسن المسجد الأموي بدمشق الفيحاء.
يقول ابن بدران ـ في منادمة الأطلال ـ عنه: هو أعظم جوامع دمشق، وللناس فيه قصائد وأقوال يضيق عنها الحصر.
ويقول
عنه ياقوت ـ في معجم البلدان ـ في مبالغة ظاهرة: لو عاش الإنسان ألف سنة،
وجعل يتردد كل يوم من أيامها إلى الجامع، لكان يرى في اليوم ما لا يراه في
أمسه.
ويقول أحد الشعراء عن الجامع الأموي:

وانزلْ دمشقَ وسل صخراً بمسجدها
عمن بناه لعل الصخر ينعاه…
البداية الأولى... هموم خليفة:
ولمبدأ بناء هذا المسجد قصة طريفة رواها الأكفاني، فقال:
إن
الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي اغتم يوماً، فدخل عليه المغيرة بن
الوليد ( ولده ) فقال: ماغمك؟ فلم يخبره فألح عليه فذكر له أن النصارى
أبوا عن بذل الكنيسة ( يقصد بذلك الكنيسة التي كانت لهم في دمشق بطرف معبد
روماني كبير مهجور) فقال له المغيرة: لا تهتم إن خالد بن الوليد قد دخل (
دمشق ) من الباب الشرقي بالسيف، ودخل أبو عبيدة من باب الجابية بالأمان،
فنحن نماسحهم إلى الموضع الذي وصل إليه السيف، فما كان لنا به حق أخذناه،
وإلا داريناهم فأخذنا الكنيسة بالرضا. فقال له والده الخليفة: فرّجت عني،
فتولّ هذا الأمر.
قال: فتولاه، فبلغت المساحة إلى سوق الريحان، حتى
حاذى القنطرة الكبيرة أربعة أذرع بالذراع الهاشمي فقالوا: قد قطعتنا
كنائس، وبذلت لنا من المال كذا وكذا ( لما كان وعدهم به من قبل مقابل
تنازلهم عن المعبد) فإن رأيت أن تتفضل علينا فعلت، فامتنع منهم أولاً، ثم
أعطاهم أربع كنائس.
المعبد الروماني... وإشاعات باطلة:
ويرى بعض
الباحثين أن مسجد دمشق الأموي أُنشئ في جزء من معبد كان هناك للإله
الروماني ( جوبتر ) الذي كان المسيحيون فيما بعد قد أقاموا فيه مصلى أو
كنيسة، ونسبوه إلى القديس يوحنا، فلما جاء المسلمون ورأوا سعة هذا المعبد
المهجور في معظم أجزائه، رغبوا في الاستفادة من الأحجار والرخام والأرض
المبلطة لهذا المبنى القديم، فتراضوا مع النصارى على تعويضهم عن مصلاهم
الصغير بتعويض كبير، أنشأوا به مصلى جديداً في موضع آخر.
وقد حاول
بعض المغرضين من غير المسلمين أن يخوف الوليد بن عبد الملك من هدم المعبد
ويرهبه، فقال له: إن له شأنا، فمن هدمه جُنّ أو أصابته عاهة، فحنق من
قولهم ودعا بمعول فأخذه بيده، وأخذ يهدم الحيطان، فاقتدى به الفعلة، ولم
يُصَبْ أحد منهم بسوء.
اكتشافات تحت المعبد:
وعند ابتداء العمل
في بناء المسجد الأموي في دمشق أمر الوليد بإزالة جميع الأبنية داخل سور
المعبد القديم، ثم عمد إلى تلك الأسوار المحيطة فزاد في سمكها، وفيما كان
العمال يزيلون الأنقاض اكتشفوا مغارة قديمة.
روى ابن عساكر عن زيد بن
واقد قال: وكلني الوليد على العمال في بناء جامع دمشق، فبينما نحن في
العمل إذ وجدنا مغارة، فعرّفنا الوليد ذلك. فلما كان الليل وافى وبين يدية

الشموع، فنزل فإذا هي كنيسة لطيفة ثلاثة أذرع ( أي حجرة صغيرة) وإذ فيها صندوق، ففتح
فإذا
فيه سفط وفي السفط رأس يحيى بن زكريا عليهما السلام قال: فرُدّ إلى مكانه
بأمر الوليد وقال: اجعلوا العمود الذي فوقه مغيراً عن بقية الأعمدة، فجعل
عليه عمود مسفَّط الرأس.
الوصف العام لبناء الوليد:
ولما كان
الجدار الطولي للمعبد يتجه إلى الجنوب ـ أي نحو مكة المكرمة ـ فقد جعله
البناءون جدار القبلة، وكان طويلاً جداً بالنسبة لعرض بيت الصلاة، ولذلك
فإن رواق القبلة في المسجد الأموي ـ وهو أحد أروقة أربعة يتكون منها
المسجد ـ يتميز بزيادة الطول فيه على العرض بنسبة 3 إلى 1 تقريباً، فطوله
يبلغ أكثر من 136 متراً، في حين أن عرضه لا يزيد على 37 متراً، وبذلك يتسع
بيت الصلاة لأعداد كبيرة جداً ، وبيت الصلاة هذا جعل له المهندسون باباً
فخماً يؤدي إلى الصحن المكشوف كأنه باب مسجد كامل، كما أنه يتكون من ثلاثة
بائكات ( البائكة…مجموعة عقود مبنية على اتجاه واحد ) موازية لحائط
القبلة، يقطعها مجاز قاطع منحرف قليلاً إلى الغرب، الأمر الذي يقسم هذه
البائكات إلى جزأين متساويين في كل جزء ثلاث بوائك، وكل بائكة تتكون من 11
عقداً. وتقف هذه العقود على أعمدة رخامية لها كراسي أسفل قواعدها.
…وأما
الأروقة الثلاثة الأخرى في الشرق والشمال والغرب، فكل منها عبارة عن صف من
الأعمدة ( بائكة واحده ) تكون بلاطة واحدة لكلٍ وقد استخدمت الأعمدة
والدعائم بالتبادل فيها وفوق كل عقد شباكان.
وأما الجدار الفاصل بين بيت الصلاة ( القبلية ) وبين الصحن فإنه
يتكون
من سلسلة من العقود، وعددها عدد البلاطات وهي عقود مستديرة، وفوقها (أعلى
الجدار) سلسلة من نوافذ ذات عقود مستديرة أيضاً، وكل اثنتين من النوافذ
تقومان فوق عقد من العقود. ويبلغ عدد النوافذ في حائط القبلة وحده (44)
شباكاً.
وسقف بيت الصلاة ـ المركب مجنبتاه على ثلاثة مجموعة من
العقود الحجرية ومجازه الأوسط القاطع على ثلاثة عقود أيضاً ـ مبني على شكل
جمالون أو مثلث أو هرم ضلعاه
يستندان إلى مجموعتي العقود، وعدد
جمالونات السقف ثلاثة، والسقف من الخشب المصبوب فوقه رصاص، وهو محكم الصنع
يقي المسجد ويحميه من أمطار الشام الغزيرة. وترتفع في وسطه قبة يقال قبة
النسر.
مآذن المسجد الأموي:
وتمت في الجامع الأموي أول محاولة لإقامة المآذن في الشام.
وقد
كان في ركني المعبد القديم الذي بني عليه المسجد، في الجانبين الجنوبيين
الغربي والشرق، برجان مربعان أعاد الوليد بن عبد الملك بناءاهما ورفعهما،
ليكون من فوقهما الآذان بل يذكر بعضهم أنه أعاد بناء الأبراج الأربعة في
أركان وزوايا المسجد.
إلا أنه لم يبق منهما إلى الآن إلا ما يسمى المئذنة الغربية على البرج الغربي الجنوبي، وقد بناها قايتباي، وهي الأجمل والأرشق.
وثمة
إضافة إلى تلك المئذنة الغربية مئذنتان أخريان، أولاهما: مئذنة عيسى، وتقع
في الركن الجنوبي الشرقي، وترجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي. والثانية:
مئذنة العروس، وتقع في منتصف الحائط الشمالي المواجه لرواق بيت الصلاة.
أعمال الزخرفة والفسيفساء:
واعتنى
الوليد بزخرفة المسجد الأموي في دمشق عناية فائقة ، فجعل أرضه رخاماً
أبيضاً مفروشاً ، ومن هذا الرخام جلدت حوائطه بارتفاع ضعف قامة الإنسان ،
وفوق ذلك على الجدار شريط من الترابيع الرخامية ، ثم ترتفع بعد ذلك
الفسيفساء حتى السقف ، وهي متعددة الألوان ومذهبة ومملوءة بالزخارف.
والأساطين ( الأعمدة ) رخامية تعلوها تيجان مذهبة.
والسقف كله مكتّب بأجمل أنواع الخطوط ومذهب وملون.
أما المحراب فمن المحاريب الجميلة الباهرة المرصعة بالجواهر.
ويوجد
في جدار القبلة شريط من أوله إلى آخره من الفسيفساء يسمى شريط الكرمة ( أي
كرمة العنب ) وتشبه زخارفه زخارف قبة الصخرة في بيت المقدس.
ويقال
بأن الوليد صرف في بناء المسجد الأموي وزخرفته وإظهاره في أبهي حلله خراج
دمشق خمس سنين، وكان خراجها آنذاك أعظم خراج الأقاليم في الدنيا.
لوحة بردى:
ومن
أروع ما في المسجد الأموي اللوحة المعروفة بلوحة بردى ( اسم النهر الذي
يروي دمشق وما حولها ) وهي لوحة كبيرة موجودة بالركن الجنوبي الغربي من
المسجد تمثل منظر نهر بردى وهو يخترق الفوطة الغناء ، ويدخل دمشق فتحف به
البساتين من كل جانب ، وتطل عليه القصور وما فيها من أشجار ونباتات وزهور.

ويبلغ طول تلك اللوحة الفريدة من الفسيفساء قرابة 38 متر وارتفاعها 7 أمتار ، وهي أكبر مسطح من الفسيفساء وجد حتى الآن.
ساقية، وأبواب، وساعات:
-ولحاجة المصلين في المسجد إلى ماء الوضوء والطهارة فقد جعل للمسجد ساقية ماء تدور على أركانه الأربعة بالسواء.
-وللمسجد
أربعة أبواب هي : باب البريد ( الغربي) وباب جيرون (الشرقي) وباب
(الشمالي) وباب رابع في بيت الصلاة ( جدار القبلة) يؤدي إلى خارجه.
-روى
ابن عساكر عن محمد بن أحمد القاضي أنه قال: إنما سمي باب الساعات لساعات
يعلم بها كل ساعة تمضي من النهار ، عليها عصافير من نحاس وحية منه وغراب ،
فإذا تمت الساعة: خرجت الحية فصفّرت العصافير وصاح الغراب وسقطت حصاة. وقد
صنع تلك
الساعات رضوان بن محمد بن رستم الشهير بابن الساعاتي وقد
وضعها عند باب الجامع أيام الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي وكان
لابن الساعاتي من نور الدين العطايا والهبات الدائمة لملازمة الساعات.
حرائق عديدة:
وقد تعرض المسجد للحريق خمس مرات في تاريخه.
أولها:
عام 461هـ ، في النصف من شعبان ، من حرب وقعت هناك ضربت فيها دار مجاورة
للجامع فامتدت إليه ألسنة النيران ، فالتهمت وقضت على محاسنه وآثاره ،
فأعيد ثانية وجمل وزين.
ثم في عام 740هـ وقع حريق عظيم في دمشق احترقت فيه المنارة الشرقية من الجامع ، وأعيد بناؤها وترميمها .
وفي عام 803 هـ احترقت دمشق كلها أيام فتنة تيمور لنك ، واحترق المسجد الأموي معها ، ثم عمر بعد ذلك .
وفي عام 884هـ ذكر ابن طولون أن المسجد احترق واحترق ما حوله من الأسواق الشامية الشهيرة.
وآخر تلك الحوادث المؤسفة الحريق الذي وقع عام 1311هـ أيام السلطان عبد الحميد الثاني ، الذي أعاد بناءه أيضاً.
والبناء الحالي بشكله وأعمدته وأبوابه يعود إلى عهد هذا السلطان.
على أن جميع الترميمات التي توالت على هذا الجامع حافظت على مخططه المعماري الأول ، وعلى هندسته الأموية دون تعديل.
مدارس
وحلقات علمية :ويذكر أن الجامع الأموي كان طيلة تاريخه مركزاً من مراكز
العلم الشهيرة، يقول ابن بدران: وكان في هذا الجامع من المدارس: الغزالية
، والأسدية ، والمنجائية ، والقوصية ،
والسيفية ، والمقصورة الكبرى ،
والزواوية والشيخية ، وكان له تسعة أئمة وأربعة وعشرون سَبُعاً ( نقطة
يخرج منها الماء على شكل رأس سبع ) وكان فيه إحدى عشرة حلقة للتدريس في
الفنون ، ولها مقررات من مال المصالح ، وكان به ثلاث حلقات للاشتغال
بالحديث.
وعلى سبيل المثال: فوظيفة التدريس تحت قبة النسر رتبها
بهرام والد السلطان إبراهيم وبنى السوق الجديد والخان قرب باب الجابية
لأجلها ، وعين للمدرس ستين قرشاً ، وللمعيد ثلاثين ، ولقارئ العشر عشرة
قروش ، ودرس بهذه الوظيفة الشيخ سعودي ، ثم تاج الدين بن أحمد المحاسني
الدمشقي.
وفي الجامع بيت الخطابة، وكان فيه خزانة كتب منها ما وقفه
على الدفتري ، وكان عالماً جليلاً استودعت كتبه بيت الخطابة بالقرب من
المقصورة بالجامع الأموي.
اهتمام.. وإهمال:
وتفاوتت همم الملوك
والأفراد في العناية بهذا المسجد العظيم ، حتى كان يهمل أحياناً فيغدو
كأنه مباح لكل الناس ، يعملون فيه ما يشاءون ولكنه ما يلبث أن تعود إليه
نضارته ثانية بهمة الغيورين على الإسلام ومساجده.
يذكر بعض المؤرخين
أن المسجد عام 668 هـ تحول إلى ما يشبه الخان ، لكثرة من ينام فيه من
الناس ويقيم ، وكان لكل مقيم به موضع أفرده واقتطعه وعمل فيه صندوقاً
وأحاطه بمقصورة ، حتى كان فيه ما يقارب من ثلاثمائة خزانة ومقصورة ، فأزال
الملك الظاهر ركن الدين جميع ذلك ، ونظف المسجد وفرشه بالحصر والبسط ،
وغسل رخامة وحسنه ، وكان بصحن الجامع أيضاً حواصل ( مخازن) للمنجنيقات
وحواصل للأمراء وغيرهم من خيم وشبهها ، فأزالها أيضاً ، ورتب أوقافه
للمستحقين ، وفتش على كتب الوقف التي كانت له ، فجمعها من المختلسين
ورتبها وجلدها وأتقنها.
مشاهير الموقتين:
واشتهر بعض الموقتين في مسجد بني أميه الدمشقي. والموقتون: هم الذين يضبطون أوقات الصلاة بناء على حركة الشمس وساعات النهار.
ومن
هؤلاء المشاهير: محمد بن نصر المعروف بابن القيسراني توفي عام 548 هـ ،
وكان من جملة ما أتقنه من العلوم: الهندسة والحساب والنجوم.
ومنهم
علي بن إبراهيم المعروف بابن الشاطر ، كان رئيس المؤذنين ، وكان لديه في
منزلة آلة أقرب ما تكون إلى الساعة التي نعرفها ، حتى إن ابن بدران يقول
عنه: إنه هو المخترع لهذا النوع العظيم الفائدة ، إلا أن أهل بلادنا
أهملوه واختراعه ، حتى ظفر بنخب أفكاره الإفرنج وكانت له اختراعات هندسية
كثيرة تدل عليها كتبه العديدة.
ومن هؤلاء أيضاً: مؤيد الدين أحمد بن
عبد الكريم الحارتي الشهير بالمهندس ، قام بإصلاح الساعات التي في الجامع
الأموي ، وكان له على مراعاتها وتفقدها جامكية ( أي راتب) يأخذها.
عروس دمشق المعاصرة:
وتقوم
حالياً هيئة الآثار في سوريا بعمل جليل ضخم لترميم المسجد الأموي ، واظهار
محاسنه وإحياء مآثره من جديد . فالأموي عروس دمشق ، وفيه مَجْلَى حسنها
الأصيل.
………………………
جامع قرطبة
تمهيد :
ليس لهذا المسجد
ميزة دينية زائدة على أمثاله من سائر بيوت الله.. إلا أنه لقي من اهتمام
أمراء الأندلس وخلفائها ما لم يلقه غيره من مساجد الدنيا.. اللهم إلا
الحرمين الشريفين من مساجد الدنيا.
كما كتب عنه المؤرخون، ونعته
الوصافون بما لم يكتب وينعت به مسجداً آخر في الدنيا، إلى الحد الذي كدنا
لا نصدق ما قيل، أو أن نعتبره مبالغة واضحة، لولا أن هذا المسجد لا يزال
ماثلاً للعيان شاهداً على صدق ما قيل عنه..
إنه المسجد الجامع في قرطبة، قمة من قمم الفن المعماري العالمي على مر العصور، وأروع الآثار الإسلامية الباقية على الإطلاق.
مسيرة طويلة... قبل الكمال:
ولقد
استغرق بناء مسجد قرطبة حتى وصل إلى أوج كماله أكثر من قرنين ونصف القرن
من الزمان، فقد بدء في إنشائه على صورته الحالية أيام عبد الرحمن الداخل
سنة /170/ هـ واستغرقت المرحلة الأولى منه سبع سنين، بينما تمت المرحلة
السادسة والأخيرة من بنائه أيام المنصور عام 377 هـ أي بعد مائتي عام.
فإذا
علمنا أنه كان مسجداً قائما من قبل منذ أيام فتح الأندلس عام 92هـ، وأنه
لم يفت أميراً في قرطبة توسيعُه والزيادة فيه إلى أيام المنصور، كان ما
قلناه عن عمر بنائه حقيقة لا خيالا.
أسباب وجيهة وراء الاهتمام البالغ:
وكان
مبعث اهتمام أهل الأندلس بجامع قرطبة وتعظيمهم له أن ثلة من خيار التابعين
من رواد الفتح الأول للأندلس، وعلى رأسهم حنش الصنعائي التابعي الجليل،
هم
الذين اختطوا المسجد، ووقفوا على تحديد قبلته باتجاه الكعبة المشرفة، بعد
أن شاطروا النصارى نصف كنيستهم التي كانت في موقعه، والتي كانت تسمى (
شَنْت بَنْجنت ) أي القديس منصور، فأخذوا نصفها وأبقوا لهم نصفها الآخر،
وكان المسجد في تلك المرحلة في منتهى البساطة.
ولما كثر المسلمون في
قرطبة، ونزل فيها أمراء العرب من جند الشام ضاق بهم مسجد قرطبة، وجعلوا
يعلقون منه سقيفة بعد سقيفة، ليؤمنوا للناس مكاناً مظللاً للصلاة فيه إلا
أن مجموع تلك السقائف قد ضايق المصلين، وشوه المنظر، لتلاصقها وقصر
أبوابها وتطامن سقفها، حتى ما يمكن أكثر المصلين من القيام على اعتدالٍ
لتقارب سقفها من الأرض.
الخطوات الأولى في الصرح المشيد:
وبقي
الأمر هكذا طيلة ثمانين عاماً، إلى أن كانت إمارة عبد الرحمن بن معاوية
المرواني المسمى بالداخل، بعد سقوط الخلافة الأموية في المشرق، فاشترى من
النصارى النصف الآخر من كنيستهم، وهدم البناء القديم للمسجد، ورفع مكانه
بناء جديداً، وصرف همته ليكون هذا المسجد الجديد الجامع في حاضرة ملكه
(قرطبة)...تحفة فريدة من حيث بهاؤه ودقة زخارفه ورواء منظره.
فأرسل
في طلب الأعمدة اللازمة له من قرطاجنة وايطاليا، كما طلب الرخام الموشى من
أريوله واشبيلية في الأندلس ومن مدينة قسطنطينية، حتى اجتمع له الرخام
الأبيض مع المرمر الشفاف الوردي أو الأخضر، حتى بلغ ما أنفقه ثمانين ألف
دينار ذهبية، غير ما دفعه للنصارى ثمن كنيستهم وهو مئة ألف دينار.
مساحات وأبعاد البناء الأول:
وكان
بيت الصلاة في مسجد قرطبة في بنائه الأول هذا يبلغ 75 متراً طولاً و65
عرضاً، يضاف إليه صحن فسيح تعدل مساحته مساحة بيت الصلاة تقريباً.
وكان
بيت الصلاة مكونا من 12 رواقاً موازيا لجدار المحراب وتسع أروقة عمودية
على جدار القبلة وكان الرواق الأوسط أوسع من بقية الأروقة...
وقد عهد
عبد الرحمن الداخل إلى عبد الله صعصة بن سلام ـ صاحب الصلاة في المسجد ـ
بفرش صحن المسجد الجامع بالأشجار، حتى جاء بناء هذه المرحلة من المسجد
رائعاً جميلاً، نتيجة تعدد ألوان الأعمدة والعقود، من جهة وارتفاع السقف
فوق الأعمدة مع ما نقش على الخشب الملبس على السقف من آيات قرآنية ورسوم
زاهية بألوان بديعة... وقد استغرقت المرحة الأولى من جامع قرطبة ثلاث
سنين.
تتابع الجهود بعد المرحلة الأولى:
وفي سنة172 هـ توفي عبد
الرحمن الداخل فخلفه ولده هشام، فزاد في المسجد صومعة ( منارة) بلغ
ارتفاعها أربعين ذراعاً إلى وقوف المؤذن للأذان.
كما بنى بآخر المسجد سقائف لصلاة النساء وأمر ببناء الميضأة بشرقي الجامع..
ثم
لما كانت خلافة عبد الرحمن الأوسط ـ رابع خلفاء بني أمية الأندلسيين ـ زاد
فيه زيادتين: الأولى بسيطة، والثانية عام 234هـ عندما ضاق بالناس المسجد،
وأخل كثير منهم بشهود الجمعة، فأمر بتوسعته من جهة القبلة بزيادة بهوين
مسقوفين إلى أبهاء المسجد التسعة الأولى، وصيّر سعة كل بهو من هذين
المزيدين تسعة أذرع ونصف.
وفتح في هذين البهوين بابين بسور المشرق والمغرب للمسجد فكملت أبواب الجامع السبع.
وصارت
مقاييسه بعد ذلك 130متراً طولاً و75 متراً عرضاً بما في ذلك الصحن، كما
صارت سواريه المضافة فقط ثمانين وصنع للمسجد محراباً جميلاً.
كما ابتنى في مؤخر صحن المسجد سقيفة شمالية لها ثلاث وعشرون سارية ليوسع بها مصلى النساء...
وقد
قام ولده محمد بن عبد الرحمن من بعده باستكمال هذه التوسعة وزخرفة المسجد،
وأضاف إليها المقصورة إلى يمين المحراب، والقنطرة العليا (الممر الخاص)
فوق الشارع الرئيسي بين القصر والجامع، ليسلكها إلى المسجد دون مرور في
الشارع.
المنارة البديعة:
وفي سنة 340هـ بنى عبد الرحمن الناصر
المئذنة الحالية محل المئذنة القديمة التي بناها من قبل هشام بن عبد
الرحمن الداخل، وكانت هذه المنارة منذ القديم ولا تزال ـ من بدائع
المنارات وغرائبها، ويقال لها: المنار الأعظم بقرطبة.
وقد حفر أساسها
فبلغ به الماء، ثم ارتفع في البناء على هيئة برج ضخم يرتفع حوالي خمسة
وثلاثين متراً في الهواء، وعرض كل جانب من جوانبه 5ر8 متراً، وعدد أدراجها
مئة وسبع أدراج، وأعجب ما فيها أن نظام بنائها يقوم على أساس كتلتين من
الحجارة، يتلف حول كل كتلة درج مستقل، لا يرى من يرتقيه الآخرين على الدرج
الثاني فيها، ولكل درج باب مستقل، فهي من الخارج منارة، ومن الداخل
منارتان، يجمع بين درجيها بيت المؤذن في أعلى المنارة ، فكان المؤذن يدخل
من باب الطريق، فيرقى المنارة ويؤذن، ثم ينزل من الدرج المفضي إلى داخل
المسجد.
وفي أعلا المنارة سفود ركبت فيه ثلاثة تفاحات أو شمسات:
ثنتان من ذهب خالص، والثالثة من فضة أكسير، فإذا سطعت الشمس عكست التفاحات
الثلاث أشعتها بقوة تُغشي النواظر، وتخطف ببريقها الأبصار.
كما أمر
الناصر بعمل الظلة على صحن الجامع بقرطبة، وقاية للناس من حر الشمس، وأمر
بترميم الجامع والعناية به عناية فائقة، حتى قال المقري نقلا عن ابن
بشكوال بلغت النفقة في جامع قرطبة أيام الناصر إلى مائتي ألف دينار، وكان
الذي يشرف على هذه الأعمال ابنه وولي عهده الحَكَم الملقب بالمستنصر،
وقاضي الجماعة بقرطبة المنذر ابن سعيد، أما الذي نفذها فهو سعيد بن أيوب
صاحب مباني الخليفة.
جامع قرطبة... أول قرارات المستنصر:
وبعد أن تولى الخلافة الحكم المستنصر عام 350هـ رأى ما يعانيه المصلون من ضيق مسجد قرطبة ـ على سعته بهم ـ
يقول
ابن عذارى المراكشي: وافتتح خلافته بالنظر في المسجد الجامع بقرطبة، وهو
أول عهد ( قرار سلطاني ) أنفذه، وقلد ذلك (أمر به) حاجبه وسيف دولته جعفر
بن عبد الله الصقلبي، وذلك لأربع خلون من رمضان من سنة 350هـ وهو اليوم
الثاني من يوم خلافته، وكان قطر قرطبة (محيطها) قد كثر به الناس، فضاق
الجامع عن حملهم، ونالهم التعب في ازدحامهم، فسارع المستنصر إلى الزيادة
فيه، فخرج لتقديرها وتفصيل بنيانها، وأحضر لها الأشياخ والمهندسين، فحدوا
هذه الزيادة من قبلة المسجد إلى آخر الفضاء ماداً بالطول لاثني عشر عقدا،
وكانت كل هذه الزيادة من الشمال إلى الجنوب خمسة وتسعين ذراعا ( حوالي 40
متراً) وعرضها من الشرق إلى الغرب مثل عرض الجامع سواء.
وقطع من هذا
ساباط القصر ( القنطرة) المتخذ لخروج الخليفة إلى الصلاة إلى جانب المنبر
بداخل المقصورة، فجاءت هذه الزيادة أحسن مازيد في المسجد قبل، وأشده
واتقنه... وبهذه الزيادة وصل الجامع إلى ضفة النهر.
محراب قرطبة... لا نظير له:
وقد
أضاف المستنصر إلى جامع قرطبة محراباً أجمع كل المؤرخين على أنه أجمل مافي
مسجد قرطبة الجميل بل أجمعوا أنه أجمل محاريب الدنيا...
يقول المقري:
والجامع الذي ليس في معمور الأرض مثله، فيه من النقوش والرقوم مالايقدر
أحد على وصفه، وبقبلته صناعات تدهش العقول، وعلى فرجة المحراب سبع قسيّ
قائمة على عمد، طول كل قوس فوق القامة، قد تحير الروم والمسلمون من حسن
وضعها، وفي عضادتي المحراب أربعة أعمدة اثنان لازورديان وليس لهما قيمة
لنفاستها.
ويتابع المقري واصفاً منبر جامع قرطبة فيقول: وبه منبر ليس
على معمور الأرض أنفس منه ولا مثله في حسن صنعته، وخشبه ساج وأبنوس وبقم
وعمود باقلّي، وقد استغرق صنعه سبع سنين.
وفوق المنبر شيد المستنصر
قبة ضخمة جعلت فوق المنبر، وزخرفت بالفسيفساء الجميلة التي قام بها عمار
مهرة متخصصون، أرسلهم قيصر القسطنطينية رومانوس الثاني كنوع من التودد
والتقرب للمستنصر وشعبه، وهي واحدة من ثلاث قباب رائعة في بيت الصلاة.
قال
لسان الدين الخطيب: إن المستنصر زين الجامع بالفسيفساء المجتلبة من قبل
ملك القسطنطينية مع الصناع المحكمين لذلك، محاذياً بفعله ما فعله الوليد
بن عبد الملك بمسجد دمشق، ففاق خدمُه ومماليكه في تعلم ذلك (صنعة وتركيب
الفسيفساء) وبرعوا فيه إلى أن كمل ما أراده.
قنوات ماء... ومقاصير للخدمات العامة:
كما
أضاف المستنصر إلى جامع قرطبة القنوات التي مدّ فيها الماء إلى السقايات
والميضآت التي بناها ، وقد أوصل الماء إلى المسجد عبر قناة مدها من سفح
جبل العروس قرب قرطبة، ليجري فيها الماء محفوظاً من كل دنس كما يفعل اليوم
في مجاري مغلقة، ويقول فيها الشاعر محمد بن شخيص:
وقد خرقت بطون الأرض عن نطف من أعذب الماء نحو البيت تجريها
وأضاف
المستنصر كذلك عدداً من المقاصير، منها: مقصورة دار الصدقة غربي الجامع،
وهي أشبه ما تكون بمركز لتوزيع الصدقات، ومقصورة أخرى قبالة الباب الغربي
كان الفقراء يتخذونها مسكناً لهم، ومقصورة ثالثة جعلها مكتباً لخطباء
وواعظي الجامع وعماله.
وجعل حول الجامع ثلاثة مكاتب لمعلمي أولاد
الفقراء، وبالغ في إكرام أولئك المؤذنين، وحبّس حوانيت السراجين بقرطبة
عليهم ليضمن دوام مرتباتهم.
وقد بلغت مساحة الزيادة المستنصرية ثلث المساحة الإجمالية للجامع، واستمرت قرابة أربع سنين من عام 351 ـ 355هـ.
آخر الزيادات في التحفة القرطبية:
وآخر
الزيادات في جامع قرطبة العظيم زيادة المنصور ابن أبي عامر، فقد أولى هذه
الرجل جامع قرطبة عناية خاصة فوق ماكان يحظى به من عناية أسلافه، حتى أطلق
عليه بعض العلماء اسم جامع المنصور، وقد كان يشترك أحياناً بنفسه في أعمال
البناء.
وقد تمت هذه الزيادة سنة 377هـ، وكانت بطول المسجد كله من
ناحية الشرق، وتحرى فيها المنصور أن تتفق في الهيئة والروح العام من بقية
بنيان المسجد فأعطت المسجد، عمقاً وسعة وجلالا، بعد أن بلغت أروقة المسجد
الذاهبة إلى جدار القبلة 19 رواقاً وأصبح عدد أروقته الموازية لجدار
القبلة 35 رواقاً، وأصبحت مقاييس المسجد 125 × 180 متراً أي 22.500 متراً
مربعا، يشغل بيت الصلاة وحده منها أكثر من نصفها وهذا أضخم بيت صلاة بني
في الإسلام.
وقد بلغت الأعمدة التي زادها المنصور وحده في جامع قرطبة
345 عموداً، أما مافي جميع المسجد فكان ألفاً ومائتين وثلاثة وتسعين
عموداً، من الرخام الجميل..
وأضاف المنصور إلى أعماله تلك تجديد
الإنارة في الجامع، حتى بلغت الثريات التي تسرج داخل البلاطات ـ سوى
مامنها على الأبواب ـ مائتان وأربع وعشرون ثريا، منها أربع معلقة في
البلاط، أكبرها الثريا الضخمة المعلقة في القبة الكبرى التي فيها المصاحف
حيال المقصورة، زعموا أن فيها وحدها ألفاً وأربعة وخمسون سراجا فقط.. كما
وسع المنصور صحن المسجد بمقدار الثلث.

نشاط علمي رائد:
ولايفوتنا
أبداً أن ننوه بوضوح إلى الدور العلمي والفكري الذي قام به جامع قرطبة في
الأندلس في مختلف عصوره، حتى تحول إلى جامعة حقيقية يتحدث عن نشاطها علماء
المسلمين وغيرهم، ومن هؤلاء المستشرق الهولندي دوزي الذي أطلق على الجامع
اسم جامعة قرطبة، وأشاد برعاية المستنصر للعلماء من مختلف الملل والنحل
مسلمين وغير مسلمين وبيّن هذا المستشرق أن اغداقه على العلماء الأسبان ـ
يعني المسلمين الأندلسيين ـ والأجانب ـ يعني النصارى ـ لم يعرف حدا، بل
كان يشجع الجميع بمن فيهم الفلاسفة الذين طرحوا آراءهم بكل حرية وجرأة.
وقال
أيضا: أما جامعة قرطبة فقد كانت يومئذ أشهر جامعات العالم، وكان مركزها
المسجد الجامع، وتدرس في حلقاتها مختلف العلوم، وكان يدرس الحديث أبو بكر
بن معاوية القرشي، ويملي أبو علي القالي دروسه عن العرب قبل الإسلام وعن
لغتهم وأمثالهم، وكان ابن القوطية يدرس النحو، وكان الطلبة يفدون بالآلاف.

وكان عدد العاملين في جامع قرطبة والمتصرفين فيه (أي عدد الإداريين
والعلميين) من أئمة وخطباء ومقرئين ومؤذين وسدنة وموقدين وخدم مائة وتسعة
وخمسين شخصا.


الأسبان... يعاقبون جامع قرطبة:
ولايفوتنا
ونحن نختم الحديث عن أروع قطعة فنية معمارية تركها المسلمون شاهدة على مدى
حضارتهم وتقدمهم، أن نذكر بكل أسى وحسرة أن الأسبان عندما دخلوا قرطبة
غالبين عليها، ألقوا القبض على جامع قرطبة بتهمة التوحيد والعبادة، فحولوا
بعض أجزائه بصورة شاذة، إلى كاتدرائية، كما عاقبوا منارته الرائعة البديعة
على تهمة الأذان والتكبير فحولوها إلى برج للنواقيس، كما بالغوا في تتبع
نشاطه العلمي الفكري فألغوا كل حلقة علمية، وطاردوا كل مدرس مختص، وأغلقوا
كل كتاب مفتوح فيه.. وتلك لعمري شواهد إثبات على الهمجية والحقد.
وما
يزال مسجد قرطبة الجميل حبيس آسريه، يذرف الدمع ويفجره في مقلة كل مسلم..
لقد كان بمساحاته وأعمدته، وقبابه ومنارته، وزخارفه ورسوماته، وكل الأعمال
المدهشة التي فيه، يستحق من الوصف أكثر مما قاله فيه الكاتبون والمؤرخون،
وهذا يدل على أن يد البناء المسلم وهي تطوّع الحجر الأصم أقدر من لسان
الكاتب البليغ وقلمه وهو ينسخ حروف الكلمات وتراكيبها.
مسجد قرطبة

يا حسرة عليكي يا قرطبة

اللهم
لا تؤاخذنا بما فرط من قبلنا ولا تبتلينا بالتخاذل عنها .. فقد احكمت
القبضة علينا ولك الامر والعلم فاصلح حالنا واجعلنا في رباط ولك الحكم و
الامر سبحانك

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_masged-qortoba

هذه صورة بوابات مسجد قرطبة بشكل واضح
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_879425851

تصميم الاقواس المشهورة
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_1420496216

زخارف و نقوش إسلامية على الحوائط و الأسقف
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_1945154076

أحد نوافذ المسجد
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_1932607878

بعض أسماء الذين بنوا مسجد قرطبة لمدة قرنين ونصف القرن
أول من حدد القبلة وخط المسجد هو التابعي حنش الصنعائي

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_1206664600


………………………
الجامع الأموي/ في حلب
تمهيد
حلب مدينة قديمة جدا، اشتهرت بآثارها التاريخية الكثيرة، التي أشهرها على الاطلاق قلعة حلب أكبر قلعة باقية حتى الآن...
وقد
اختلف المؤرخون في بداية ونشأة حلب، حتى أوصلها بعضهم إلى أيام الخليل
إبراهيم أبي الأنبياء عليه السلام، بل عدها آخرون أقدم مدينة في التاريخ
!!
وبعد القلعة الشهيرة في حلب يأتي في المقام الثاني شهرة وضخامة
وقِدَما الجامع الكبير المعروف بالجامع الأموي أو جامع بني أمية، وهو
مَعْلم تاريخي مهم جداً لما يحكيه للمهتمين بتاريخ المساجد وعمارتها
وأشكالها وأنماطها من فوائد جمة وذكريات غالية... وهو يقع قريباً من
القلعة الشهيرة إلى الغرب منها قليلا.
أثر أموي خالد:
ولقد خاض
القدماء من المؤرخين في جامع حلب الكبير، وسطروا لنا كيف كانت الأرض التي
بني عليها بستاناً للحلوية، فلما فتح المسلمون حلب صالحوا أهلها على موضع
الجامع، كما صالحوهم على المقبرة الموجودة في الجهة الشمالية منه وذلك قبل
أن تبدأ أعمال البناء فيه...
كما خاض المؤرخون في أول من بناه، فقيل:
إنه الوليد بن عبد الملك، بناه ضمن سلسلة الأبنية الرائعة التي قام بها في
أيام خلافته، كالمسجد الأموي في دمشق وغيره، مما خلد ذكره على مر التاريخ،
ويستدل هؤلاء على ما يزعمونه بما كان في الجامع الأموي في حلب من زخارف
ونقوش وفسيفساء ورخام لا نظير له إلا في مسجد دمشق.
وقال بعض
المؤرخين: إن الذي بنى جامع حلب الكبير إنما هو سليمان بن عبدالملك شقيق
الوليد لاالوليد نفسه، وإنما أراد سليمان أن ينافس أخاه في أعماله
العمرانية، فأولى هذا الجامع عناية فائقة، وأنفق عليه أموالاً ضخمة، وجعله
تحفية فنية رائعة في جمالها وسعتها واتقانها.
وتذكر بعض المراجع أن عمر بن عبدالعزيز كان المشرف المكلف بمتابعة عماله وعمارته.
ومما
قيل في معرض إبراز ماكلفه بناء جامع بني أمية في حلب: انه استعين فيه
بأحجار كنيسة كبيرة متهدمة مهجورة، كانت في مدينة كورش التي ازدهرت في
العهدين الروماني والبيزنطي، فلما علم ملك الروم بما يفعله المسلمون طلب
أن يتركوا أعمدة الكنيسة الرئيسة الثلاثة، أو أن يرسلوها إليه، في مقابل
سبعين الف دينار، فلم يسمح الوليد بن عبدالملك له بذلك.
إهمال وتخريب مؤسف:
وبقي
المسجد في أبهى صورته وأجملها حتى آلت الخلافة إلى بني العباس، الذين في
مبدأ أمرهم حرصوا كل الحرص على ملاحقة الأمويين، ومحو آثارهم بكل الوسائل
وفي كل الميادين.
فنال جامع بني أمية من ذلك الضرر البالغ الكبير، إذ
نقضت منه الزخارف والزينات والآلات ونقلت ـ كما يقول الشيخ كامل الغزي في
نهر الذهب ـ إلى جامع الانبار في العراق...
وصار حال الجامع كئيباً مهمل،اً لا يلفت نظر سوى أهله وجيرانه الذين لم يزيدوا على شيء من العناية به قليل.
نقفور .. وسيف الدولة الحمداني:
حتى
كانت سنة 351هـ، حينما دخل ملك الروم نقفور مدينة حلب على غفلة من أهلها،
فعاث فساداً فيها فأحرقها، وعمد إلى الجامع الأموي فيها فأحرقه كذلك، حتى
عاد يبابا ثم رحل عن حلب مخلفاً وراءه الخراب والدمار فيها. إلا أن سيف
الدولة الحمداني عاد إليها ـ وكانت عاصمة دولته ـ فقام بترميم بعض المسجد
المذكور على عجلة من الأمر...
ثم في عهد ولده سعد الدولة الحمداني
اهتم غلامه قرعويه باستكمال ترميم المسجد ،وأضاف إليه قبة الفوارة التي في
وسط صحنه، وهي قبة قائمة على أعمدة، كل عمود منها سبعة أشبار، وفيها جرن
رخام أبيض في غاية الكبر والحسن، وفي حافته مكتوب (هذا ما أمر بعمله
قرعويه غلام سيف الدولة ابن حمدان في سنة 354هـ).
منارة جامع حلب ... من أروع المنارات:
وكان
في المسجد منارة قديمة، إلا أنها لم تكن تناسب ضخامته، وآلت مع الزمن إلى
التصدع ، فقام القاضي أبو الحسن محمد بن يحيى بن محمد الخشاب ببناء
المنارة الحالية، التي تعتبر من
روائع المنارات في العالم الإسلامي،
وقد عمد المعمار الذي بناها ـ وهو من قرية سيرمين قرب حلب ـ إلى حفر
أساسات عميقة، وصل بها إلى الماء، ثم جعل أساساتها من الحجر المترابط بعضه
مع بعض بواسطة كلاليب الحديد والرصاص، ثم ارتفع بها في الهواء قرابة 30
مترا ، وجعل لها مائة وأربعة وسبعين درجة، وهي مربعة الشكل يبلغ طول الضلع
الواحد فيها قرابة ثلاثة أمتار، وفي أعلاها موقف للمؤذن، ثم تعاود
الارتفاع حتى تختم بقبة.
وعلى المنارة من كل الجهات الأربع نقوش حجرية بديعة الصنع مقسمة إلى مربعات ، تتخللها زخارف هلالية تقوم على أعمدة.
حرائق ... وأحداث في تاريخ الجامع الأموي:
ويذكر
أنه في شوال عام 564هـ قام الفاطميون بإحراق الجامع الكبير في حلب حينما
أخذوها من نور الدين زنكي الملقب بالشهيد، فلما استعادها منهم اجتهد في
عمارة هذا المسجد ، وقطع الأعمدة الصفر من بعاديين، ونقل إليه عمد سور
قنسرين، وزاد في مساحة المسجد من جهة الشرق بإضافة سوق إلى جواره موقوفة
عليه، حتى صار المسجد مربعاً في شكله حسناً في مرآه وحاله.
وتعرض
مسجد بني أمية في حلب للإحراق مرة أخرى عام 679هـ ، حينما أحرقه ملك سيس
أحد ملوك الأرمن، فلما تولى نيابة حلب قراسنقر أمر القاضي شمس الدين صقر
الحلبي بعمارته وتجميله، ففرغ من ذلك عام 684 هـ.
وفي سنة 834هـ وقعت
الواجهة الغربية للجامع وكان سقفها جملوناً من خشب، فقام الأمير يشبك
اليوسفي نائب حلب بإحداث قبو تحت تلك الجهة للانتفاع به في مصالح المسجد ،
ثم رفع فوق القبو المجنبة الغربية منه، مع اعتناء زائد وإتقان جميل.
فاعل خير مجهول يتبرع بخزان ماء ضخم:
ومما
يذكر من مزايا مسجد بن أمية في حلب أنه كان فيه تحت صحنه خزان ماء كبير
جداً، يكفي أهل المدينة إذا طرقهم العدو ـ وما أكثر ما يحدث ذلك ـ فقام
متولي أوقاف الجامع ابن الأيسر بعمارة ذلك المصنع، الذي تتجمع فيه المياه
العذبة من قناة حلب الشهيرة، فجاء مصنعاً (خزان ماء) واسعاً متقناً، يكفي
السقاءين والناس ولا يفرغ من الماء.
وقد تبرع ببنائه فاعل خير مجهول
طرق الباب على ابن الأيسر ليلاً ودفع إليه ـ على مرتين ـ ألفي دينار ذهباً
دون أن يعرفه بنفسه، سوى أنه يريد فعل الخير على يديه دون ضجة، فالله أعلم
به.
بيت الصلاة مهيب واسع:
وطول المسجد قرابة مئة وخمسين مترا،
وعرضه حوالي مئة متر تقريبا، وله أربعة أبواب تفضي إلى مجموعة كبيرة من
أسواق حلب التجارية الأثرية، وجدرانه سميكة جداً تبلغ أقل من مترين،
وارتفاعها قرابة تسعة أمتار.
وبيت الصلاة قائم على ثمانين عضادة
ثخينة، موزعة على أربعة صفوف موازية لجدار القبلة، في كل صف عشرون عضادة،
وبين كل عضادتين من كل جهة قرابة أربعة أمتار، مما يجعل بيت الصلاة واسعاً
مهيباً يوحي بالجلال والرهبة...
منبر نفيس قل نظيره:
… ويلفت النظر في بيت الصلاة في الجامع الأموي في حلب امران اثنان: أولهما: المنبر الذي يصفه الشيخ كامل الغزي بقوله:
وهو
من الخشب المصنع الجميل العديم النظير في مساجد حلب، قد اشتمل على رقاع
مخمسة مسدسة بديعة الصنعة، قد نزّل فيها قطع رقاق من العاج والصفر الذي
يلمع كأنه الذهب، ومن جملة خشب هذا المبنر الابنوس الشهير، وارتفاعه عن
أرض القبلية إلى كرسيه الذي هو يعد آخر درجة منه أقل من ثلاثة أمتار، ثم
تكون قبة.
وقد خط عليه اسم عامله ومتوليه ومن أمر به والسلطان الذي كان عصرهُ.
وكان هذا المنبر صنع مع منبر نظير له حمل إلى بيت المقدس بعد أن فتحت القدس على يد المرحوم السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب.
ويلي المنبر المحراب الكبير وهو من الحجر الأصفر البعاديني الفخم.



أهم مكان في المسجد المحرااااااااااااااااااااااب قلب المسجد
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_439582937

وهذي بعض زوايا المحراب وما حولها

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_811530219
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_110494179
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_771123969

مسجد
قرطبة . أروع الآثار الإسلامية الباقية من زمن الأندلس ، غابة من الأعمدة
والأبهاء التي تحولت أجزاء منه إلى كنائس ومع ذلك لم تستطع أن تمحو مدى
قوة تأثير العمارة الإسلامية

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_media_63049
قبر سيدنا زكريا عليه السلام:
وثاني
الأشياء التي تلفت النظر في بيت الصلاة: حجرة مربعة في جدار القبلة بجوار
المحراب، يصعد إليها بدرجة واحدة، سقفها قبة لها على سطح الجامع، وجدرانها
الثلاثة : الجنوبي والشرقي والغربي، مبنية بأنواع من أجمل الخزف القاشاني
الملون، وباب هذه الحجرة ــ وهو الجهة الرابعة منها ـ عليه قنطرة عالية
ارتفاعها ستة أمتار، وحجارتها سود وصفر محمولة على عمودين عظيمين، وعلى
هذه القنطرة مع العمودين الحاملين لها نحاس أصفر مشبك على شكل مربعات من
رأس العمودين إلى أرض الحجرة، ذو مصراعين يفتح ويغلق،
وفي جانب كل من العمودين زخرفة من القاشاني البديع، وهذه الغرفة تعرف باسم مزار سيدنا زكريا..
وقد
نقل ابن شداد وابن الشحنة وابن الخطيب ــ …وكل منهم تكلم في تاريخ حلب ــ
نقلوا عن ابن العظيمي أنه في سنة 435هـ ظهر ببعلبك في حجر منقور رأس يحيى
بن زكريا عليهما السلام، فنقل إلى حمص ثم منها إلى مدينة حلب في هذه
السنة، ودفن في قلعتها في مكان يعرف بالمقام، ثم لما احترق المقام في
القلعة في حادثة التتار سنة 659هـ، عمد أبو بكر ابن ايليا الناظر... على
الذخائر وأبو حامد بن النجيب الدمشقي الأصل الحلبي المولد إلى رأس زكريا
عليه السلام فنقلاه من القلعة إلى المسجد الجامع بحلب، ودفناه قرب ما هو
المنبر، وعمل له مقصورة وهو يزار...
وعلى أرض تلك الغرفة يرتفع تابوت
ضخم، مغطى بكسوة نفيسة من مخمل مزركش بالفضة فيه بعض سورة مريم، كان
أرسلها السلطان العثماني عبدالعزيز خان عام 1291هـ .. وفي الغرفة أيضاً
مصحف أثري قديم وبعض الهدايا النفيسة.
وفي بيت الصلاة ـ سوى المنبر والمزار ـ كثير من الآثار:
منها مقصورة قديمة مجددة كان يستخدمها بعض الولاة.
ومنها
خزائن كتب نفيسة ومنها كتابات تسطر اأسماء وعصور من أحدثوا في هذا المسجد
أعمالاً ترميمية أو اصلاحية أو اضافية، وعلى الأخص السدة المواجهة لقبلة
الجامع.
صحن المسجد ورواقاته :
وصحن الجامع كبير جداً فرش كله
بالرخام الأصفر الذي تتخلله بلاطات سود على صفة جميلة من النقش إذا نظرت
إليه أول وهلة حسبت تلك الزخرفة كتابة كوفية، وليست كذلك.
وحوله من
الجوانب الثلاث: الشرقية والشمالية والغربية رواقات ثلاث مفروشة بالبلاط
الأصفر فقط، وقد تبرع بهذا البلاط عام 1042هـ رجل من الأعيان اسمه زين
الدين بك.
وفي صحن المسجد محراب صغير يقف فيه الإمام لأداء الصلوات
الجهرية أيام الصيف ،وتجاهه مصطبة لوقوف المؤذنين عوضاً عن السدة التي
بداخل بيت الصلاة.
ويشتمل صحن الجامع على بسيط لمعرفة وقت الظهر والعصر صنع سنة 1300هـ.
كما
يشتمل الصحن على بئر كبيرة معطلة حالياً، ويشتمل كذلك على حوض مدور عليه
قبة محمولة على ستة عواميدن وفي وسط هذا الحوض جرن مرمر مضلع مدور، وهذه
القبة هي التي تعرف باسم الفوارة.
وفيه أيضاً عمود من الحجر الأسود
ارتفاعه 4 أمتار، وفي رأسه شبه قفص من اطواق الحديد، كانت تعلق بها
القناديل... ويقال: بأن نورالدين زنكي ـ وهو أحد الذين جددوا عمارة مسجد
بني أمية في حلب ـ كان يحرق به العود البخور في المواسم الدينية ليتضوع في
أرجاء المسجد.

علامة وقت الصلاة ... والموقتون:
وبما أن
صحن المسجد دون ارتفاع ارض الأروقة المحيطة به، فإنه توجد ثلاثة درجات في
مختلف النواحي للصعود إلى الأروقة، منها ثلاث درجات في الزاوية الشمالية
الشرقية ، والثانية من تلك الدرجات الثلاثة محزوزة حزاً مستقيماً من
جنوبيها إلى شماليها، فمتى بلغت الشمس هذا الحز أذن المؤذن للظهر، والذي
حز تلك الدرجة هو عبد الله بن عبد الرحمن الحنبلي الميقاتي...
وقد
عرفت وظيفة المؤقت في هذا المسجد الكبير الذي تقتدي به مساجد حلب كلها في
الأذان، وكان آخر الموقتين الشيخ الزاهد يس موقت رحمه الله.
وقد أعدت
إدارة الأوقاف حالياً فوق المنارة كرة كبيرة مفرغة الداخل ملونة بلون أحمر
واضح للعيان فإذا حان وقت أذان الظهر أو العصر رفعها المؤذن وهو في غرفة
الأذان أسفل المنارة، بواسطة آلة خاصة، فتعرف مساجد حلب حلول الوقت، فتؤذن
تبعاً لذلك فورا. أما في الليل فإن في رأس المنارة كشافاً كبيراً مميزاً
يضيء عند حلول أوقات الصلاة.
نقوش وزخارف إسلامية تزيّن نوافذ وبوابات مسجد قرطبة
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_media_63056

جزء من المسجد تحول الى كنيسة
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_16737_408199776

كاتدرائية ضخمة أقيمت داخل مسجد قرطبة وحاولت أن تمحو معالمه الاسلامية
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_media_63057

مآذن المسجد الكبرى وقد تحولت إلى برج كنيسة وعلقت فيها الأجراس ولكنها لم تستطع أن تمحو طرازها المعماري الجميل

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Storm_media_63058

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Cordoba

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Cordoba-mihrab

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } IMG_1385

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } IMG_1379

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } IMG_1382

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } IMG_1388


{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Cordoba-in

منار علمي قديم:
ولا يفوتنا أن نذكر النشاط العلمي
القديم لجامع بني أمية في حلب، فقد أورد الغزي في نهر الذهب صورة عن ذلك،
ومن ذلك أن عدد مدرسي الجامع اثني عشر مدرساً ، وعدد المحدثين ستة وعشرون،
وعدد القراء والحفظة سبعة، عشر وعدد الأئمة أحد عشر، وعدد الخطباء سبعة،
وعدد المؤذنين أربعة عشر، وعدد خدمة الجامع ثلاثون، تصرف لكل منهم مقدرات
ثابتة تأتي عن طريق الوقف، ويشكلون خلية نشاط دائمة الحركة في المسجد.
أما في رمضان فللجامع نفقات خاصة زائدة عما في سائر العام.. وكذلك في أيام المولد النبوي الشريف.
وتلك
النفقات تشمل تنوير المسجد وتنظيفه، وإيقاد الشمع العسلي فيه، وتشمل أجرة
قارىء القرآن والمولد ومنشد القصيدة وأجرة الحلاوي الذي يقوم بتوزيع
الأشربة الحلوة على الحضور.
أوقاف واسعة... ومدارس مجاورة:
وللجامع
الأموي الكبير هذا من الأوقاف الشيء الكثير الواسع الذي يشمل أراض ودوراً
ودكاكين في حلب وحوليها، بل وقرى بأكملها تبلغ نيفاً وعشرين قرية...
وعلى
سبيل المثال فأن جميع الأسواق المحيطة بالجامع، وكثيراً من أسواق المدينة
القريبة منه وقف عليه، كسوق الصاغة وسوق الحبالين وسوق الطواقين وغيرها...

ويذكر أن بعض المدارس الشرعية بنيت بجوار جامع بني أمية في حلب،
ملاصقة أو قريبة، لتمثل ملحقات به تحتمي في ظلاله منها المدرسة الشرفية
التي أنشأها الإمام عبد الرحمن العجمي وزوجته وأقاربه، وكانت مدة عمارتها
أربعين سنة، ووقف لها أوقافاً عظيمة، وتخرج بها أئمة كبار مثل شيخ الإسلام
ابن حجر وشمس الدين ابن ناصر.
………………………

{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ } Sanstitre2e

مع تحياتي لكم

واتمنى افادة لكم اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ ♥ } .. ے أشهر المساجد في عهد بني أمية في بلاد المشرق و المغرب ے.. { ♥ }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جزائر الأحبة :: منتديات الاسرة :: الاثاث و الديكور-
انتقل الى: