الهوايات : المهن : المزاج : عدد المساهمات : 704 نقاط : 1043
موضوع: تدبر ايآت الصيام الجمعة فبراير 05, 2010 11:45 am
بسم الله الرحمن الرحيم .......وبه نستعين كل عام والجميع بخير بمناسبة حلول شهر رمضان وادعوا الله سبحانه وتعالى ان يجعل هذا الشهر تجديد للتوبة ويغفر لنا ذنوبنا ******************************* وبمناسبة هذا الشهر اردت ان اشاركم معي في الإستفادة من رسائل جوال تدبر حيث ان الرسائل خاصة بتدبر ايآت الصيام بشكل يومي لأني لا اريد ان استفيد بمفردي لابد لأسرة هذا البرنامج من الإستفادة معي ***************************** تدبر ايات الصيام
*الصوم فرصة عظيمة للتربية على تقوية مراقبة الضمير لربه وليس مراقبة البشر وهذه مرتبة الإحسان وهي أعلى المراتب لذا كان جزاء الصوم عظيماً مفخماً كما في الحديث القدسي (الصوم لي وأنا أجزي به ) فمن حقق هذا فقد حقق الغاية ( لعلكم تتقون ) ********************************
* كانت دار الأرقم بن أبي الأرقم مكاناً يربي فيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه بالقرآن تلاوة وتدبراً فهل يكون رمضان فرصة لنا لنعمر بيوتنا بأمثال تلك المجالس التي يتربى فيها اهل البيت على معاني القرآن وهداياته ؟ ولعل هذا المجلس القرآني إذا استمر من خير ما يبقى في ذاكرة أهل البيت لوليهم الذي غرس فيهم حب أشرف المجالس **********************************************
*- أنزل القرآن ليكون هدى ولذلك ذكرت الهداية في ( الفاتحة) وفي( أول البقرة[/) ( هدى للمتقين) وتلاوة القرآن إذا خلت من هذا المعنى فقدت أعظم مقاصدها فعلى التالي للقران أن يستحضر قصد الإهتداء بكتاب الله والإستضاءة بنوره والإستشفاء من أدوائه بكلام ربه ولا يقتصر على مجرد تلاوة الحروف ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس ) * البقرة 185 ( د- محمد الخضيري ) **************************************
*-( ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا ) * الإسراء 109 هكذا مدحوا بالبكاء والخشوع عند سماع القرآن فكيف نكون كذلك ؟ إن فهم وتدبر ما نقرأه أو نسمعه من كلام ربنا من أعظم ما يحقق ذلك فجرب أن تحدد وقتاً تقرأ فيه معاني ما ستسمعه في التراويح من تفسير مختصر ( مثل كتاب المصباح المنير) او ( السعدي) جرب فستجد للصلاة طعماً آخر ************************************
*إذا تأملت في قوله تعالى ( كتب عليكم الصيام ) وكيف تلقى المسلمون هذه الفريضة بالقبول التام وقارنته بتردد وتباطؤ بني إسرائيل في ذبح بقرة فقط